كويز - (2) الادارة في الاسلام
المستوى الخامس
جامعة الامام محمد بن سعود
اسهل عن بعد
س1- من أهتم بالكلام في أصول العقائد ومقارعة الزائغين,ومحاجة المخالفين بما اتى به القران,ومن هؤلاء...
س2-الإلمام بنفسية البشر وطبائع الأمم ,حتى يعرف مواطن الضعف فيها ووجوه الشبه في مختلف أجيالها وأدوارحياتها.من شروط من أراد أن يتصدا للتفاسير..
س3-يعرف العلماء ..................بأنها ماصدر عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفه خَلقيه أوخُلقيه.
س4-هي السنه التي جاءت في احاديث ماروي عن النبي صلى الله عليه وسلم.
س5-ماجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم برواية أحد الصحابه وتشمل هذه الاحاديث أفعاله عليه الصلاة والسلام كما جاء في الأجاديث التي تشرح أداء النبي صلى الله عليه وسلم للصلاة,وأداء المناسك في الحج, وصفة قضائه بشاهد واحد ونحوها.
س6-ماأقر به الرسول الكريم من أقول وأفعال بعض صحابته رضوان الله عليهم,
س7-أحاديث روية عن الرسول صلى الله عليه وسلم مسنده إلى الله تعالى وهذا الإسناد باللفظ والمعنى في رأي بعض العلماء,وبعض العلماء يقولون بأنها مسنده بالمعنى فقط, وهي الأحاديث القدسيه.
س8-عني الصحابه والتابعين برواية الحديث ومنهم: أبو هريره _ عائشه بنت أبي بكر- أنس أبن مالك- أبو موسى الأشعري- أبو سعيد الخدري - معاذ بن جبل- أبو ذر الغفاري- عبدالله بن مسعود..
س9-ومن التابعين الذين عنيو برواية الحديث : سعيد أبن المسيب- نافع مولى عبدالله بن عمر- الحسن البصري – محمد إبن سيرين رحمهم الله.
س10-أكثر الصحابه روايه للحديث ...
س11- تنقسم السنه على حسب رواتها إلى :
س12-السنه (الأحاديث )التي روية بسند كل حلقاته جموع تواتر لها من كثرتها وامانتها ما يستبعد معه تواطؤهم على الكذب.
س13-السنه (الأحاديث ) التي رواها عن الرسول صحابي أو أكثر لم يبلغ حد التواتر ثم نقلها ألينا عبر جموع تواتر في طبقات سنده التالي.
س14-السنه (الأحاديث) المنقولة الينا بسند كل طبقاته آحاد أو جموع لم تبلغ حد التواتر.
س15-بدء جمع الحديث في عهد الخليفه :
س16-من الأئمة الذين جمعو الحديث في عهد عمر بن عبدالعزيز في ذالك الوقت ,الإمام محمد بن مسلم بن شهاب الزهري - وأبو بكر إبن حزم.
س17- بدأ ظهور مجموعة من أئمة التدوين ومنها مجموعة الإمام مالك إبن انس المعروفه بإسم (الموطأ للإمام مالك بن أنس شيخ دار الهجره).
س18-اصبح تدوين كل فرد على حده واصبح لكل شخص مسند مستقل, ابتداء من القرن.....
س19-من أشهر الأسانيد التي ظهرت مسند...
س20-الصحاح الستة هي:صحيح البخاري - صحيح مسلم - سنن أبي داوود- سنن الترمذي- سنن النسائي- سنن ابن ماجه.
س21-أشهر الصحاح الستة :
س22-هوإتفاق مجتهدي الأمة الإسلامية في عصر لاحق لوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم على حكم الشرع في واقعة ما.
س23- من الشروط التي لابد من توفرها في الإجماع,أن تحدد أهلية الإجتهاد من جهة الإلمام بوسائل البحث والنظر وأن تكون نتيجة أتفاقهم جميعا على رأي واحد ..
س24-الحاق مالا نص فيه بما فيه نص في الحكم الشرعي وذالك لإتفاقهما في العله.
س25-من أركان للقياس الاربعه ماعدا :
س26- ترجيح قياس خفي على قياس جلي، أو إستثناء جزئيه من حكم كلي.
س27- تستهدف أوامر الله سبحانه وتعالى ونواهيه تحقيقا لمصالح عباده، سواء بجلب النفع أو دفع الضرعنهم
س28-ما تعارف عليه الناس وجرى العمل به من فعل أو ترك أو قول، أو مايسمى بالعاده.
س29-أحكام الأمم السابقة، منصوص عليها في القران الكريم والسنة المطهره على أنها مكتوبة علينا.
س30-من المصادر التي ظهرت بعد وفاة الرسول وتصدى لها بعض الصحابه بإفتاء المسلمين.
س31-الفكر الإداري الإسلامي وسط بين الفكر العلمي والإتجاه الإنساني للفكر المعاصر.
س32-التنظيم الاداري يندرج تحته مجموعه من الموضوعات ماعدا :
س33-من خصائص العمل في الإسلام ماعدا ..
س34-قوله تعالى "وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسوله والمؤمِنُونَ ثم َتُردُونَ إلى عالم الغيب وَالشَهادَةِ فَيُنَبّئكم بمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ" دل على أن :
س35-في قوله تعالى " يَا أَيْهاالنّاس إِنَّا خَلَقنَاكم من ذكر وأنثى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهُ عَلِيم خبير" دليل على ...
س36-حديث قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " من أمس كالا من عمل يديه أمسى مغفورا له ". دل على
س37-يقول سبحانه" وَلَقَد مَكَنَاكُمْ في الأرض وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايش" دل على أن الإسلام جعل :
س38- جاء في التنظيم الإداري أن العمل اساس التقدم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فتأكل منه دابة أو طير أو إنسان إلا كان له صدقة" ذكر هذا الحديث في ..
س39- جاء في التنظيم الإداري أن العمل اساس التقدم في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "خير الكسب كسب الصانع إذا نصح " ذكر هذا الحديث في....
س40-يقول النّبِيّ صلى الله عليه وسلم :التاجرُ الصَدُوق الأمينَ مَعَ النَّبِيّينَ وَالصدّيقين وَالشهَدّاء." من الدلائل التي ذكرت في ..
س41-يؤكد الله سبحانه بقوله " من أمن وعمل صالحا" أو بصيغة الجماعه بقوله تعالى " الذين أمنو وعملو الصالحات" أن ..
س42-الله سبحانه وتعالى خص المؤمنين الذين يعملون الصالحات ببالغ الرعايه وأجزل لهم الجزاء والأجر في الدنيا والأخره بقوله في مواقع من السور " لهم جزاء الضعف " "وجزاء الحسنى"" ولهم جنات النعيم" "ويصفهم بأنهم "خير البريه". وهذا مادل على أن الإسلام يربط بين الإيمان والعمل الصالح..
س43-التنظيم الإداري السوي في الفكر الإسلامي لايأخذ بالصالح الجماعي على حساب الصالح الفردي ,كما كان يحدث في الفكر الإداري العلمي , ولا يأخذ بالصالح الفردي للعامل بصفه مطلقه على حساب الصالح الجماعي للمنظمه على نحو الإتجاه الإنساني الإداري الإسلامي بها.
س44-التخطيط في الإسلام هو النيه أو القصد.
س45-جاء قوله تعالى " قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى? شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى? سَبِيلًا" في ان ..
س46-مايتجلى في قوله تعالى " وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ?". ان الإسلام
س47-هناك أنواع من الخطط في الفكر الإداري الحديث ماعدا:
س48-ذهابه صلى الله عليه وسلم إلى غار حراء, وذهابه إلى الطائف, ,أمره صلى الله عليه وسلم الصحابه بالهجره إلى الحبشه. يعتبر خطه طويلة الأجل.:
س49- هجرته صلى الله عليه وسلم هو وأبي بكر الصديق رضي الله عنه إلى المدينه المنوره. يعتبر خطه قصيرة الأجل:
س50- حث الإسلام في قوله سبحانه " إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا" على ان :
س51-النبي صلى الله عليه وسلم يدعو إلى القصد والإعتدال في الإعمال والعباده ,من غير تشدد ولا إهمال.
س52- من المبررات لإستخدام لفظ التخطيط الإسلامي:
س53-أسلوب عمل جماعي يأخذ بالأسباب لمواجهة التوقعات المستقبليه, ويعتمد على منهج فكري وعقدي.
حصلت على 0 اجابه صحيحه من 53 سؤال
اترك تعليقك