كويز - مراجعة (3) الاداره في الاسلام


لمقرر الادارة في الاسلام
من ملف لحن الغروب
اعداد ام ريتاج



  • س 1- يعرف ..............كل ماأخبر به الله تعالى في كتابه أو على لسان نبيه عن أمور حدثت أو ستحدث في الحياة والداره الأخره.
    • أ- الغيب في اللغه
    • ب- الغيب في الشرع
    • ج- الغيب عند جمهور العلماء
  • س 2-الفرق بين التخطيط وعلم الغيب أن التخطيط يكون بوضع مجموعه من الأهداف والوسائل المشروعه لتحقيق تلك الأهداف , وان علم الغيب مايقع حقيقه بيدالله سبحانه وتعالى وذكره سبحانه في كتابه الكريم وعلى لسان نبيه صلى الله عليه وسلم.
    • أ- صح
    • ب- خطا
  • س 3-هناك مجموعه من العناصر للتخطيط الأسلامي منها
    • أ- التفكير والإعتبار والهدف والغايه.
    • ب- بذل الأسباب والوسائل المشروعه والشورى الإيمانيه
    • ج- المده الزمنيه والمرحليه وربط المشيئه بالتخطيط
    • د- جميع ماذكر
  • س 4-" وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا (23) إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ ۚ" وهذه دلاله على
    • أ- بذل الأسباب والوسائل المشروعه
    • ب- ربط المشيئه بالتخطيط
    • ج- المده الزمنيه والمرحليه
  • س 5-يقول تعالى " وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ" وبذالك دلاله على أهمية..
    • أ- بذل الأسباب والوسائل المشروعه
    • ب- التفكير والإعتبار
    • ج- الهدف والغايه
    • د- الشورى الإيمانيه
  • س 6-يقول الله تعالى " أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجْهِهِ أَهْدَىٰ أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ" وهذه الأيه تبين الفرق الشديد بين من بسلك سلوكا متزنا في طريقه وبلوغ غاية وهدف مشروع وهي دلاله على ..
    • أ-التفكير والإعتبار
    • ب- الهدف والغايه
    • ج- الشورى الإيمانيه
    • د- المده الزمنيه والمرحليه
  • س 7-هناك نماذج للتخطيط الإسلامي في القران منها الرؤيا التي رأها في المنام , والرؤيا التي فسرها للملك وطريقة الإحتفاظ بالسنابل والمحصول.
    • أ- صح
    • ب- خطا
  • س 8-هناك صفات لازمه للمخططين والمشتغلين بالتخطيط:
    • أ-الصدق والحفظ والأمانه
    • ب- العلم والخبره
    • ج- النصيحه والإرشاد
    • د- جميع ماذكر
  • س 9-قسمت بعثة النبي صلى الله عليه وسلم على فترتين هما : الفتره المكيه _ والفتره المدنيه.
    • أ- صح
    • ب- خطا
  • س 10-انقسمت الدعوه في الفتره المكيه على ..
    • أ- مرحلتين
    • ب- ثلاث مراحل
    • ج- اربع مراحل
    • د- ست مراحل
  • س 11-المرحله السريه استغرقت..
    • أ- ست سنوات
    • ب- خمس سنوات
    • ج- اربع سنوات
    • د- ثلاث سنوات
  • س 12-مرحلة الجهر بالدعوه والصبر على الأذى استغرقت:
    • أ- عشر سنوات
    • ب- ثمان سنوات
    • ج- تسع سنوات
    • د- ثلاثة عشر سنه
  • س 13-الخصائص التي تضمنتها مرحلة الدعوه سرأ:
    • أ- حماية من دخل في الإسلام من الأذى والإضطهاد
    • ب- والتعليم لمن دخل في الإسلام للقران وتقوية الإيمان في قلوبهم
    • ج- وإختيار دار الأرقم لإجتماعات المسلمين.
    • د- جميع ماذكر
  • س 14-جاء التخطيط للهجره على نوعين: تخطيط قصير المدى أو مايسمى(التخطيط التكتيكي) و التخطيط طويل المدى أو مايسمى ( التخطيط الإستراتيجي).
    • أ- صح
    • ب- خطا
  • س 15-التخطيط للهجره النبويه إلى المدينه وهذا يعتبر :
    • أ- التخطيط الإستراتيجي طويل المدى
    • ب- التخطيط التكتيكي قصير المدى
  • س 16-أراد النبي أن يخطط عسكريا لإبراز قوة المسلمين أمام اليهود وغيرهم من المشركين. ومن ضمن الخطط العسكريه:
    • أ- تهديد تجارة قريش التي صادرة أموال المهاجرينوأستولت عليها ظلما وعدوانا.
    • ب- البحث عن مصدر مالي يسهم في كمية الإقتصاد للدوله الإسلاميه الوليده.
    • ج- عقد تحالفات مع القبائل لضمان حيادها أو تعاونها مع المواجهه الكبرى مع قريش.
    • د- جميع ماذكر
  • س 17-وظيفه إداريه رئيسه وتسعى لتحقيق وتحديد أهداف مشروعه, تشمل على أنشطه ووسائل مباحه يسند فيها على من تتوفر فيهم شروط خاضعه لمعايير شرعيه:
    • أ- التخطيط الإداري الإسلامي
    • ب- التنظيم الإداري الإسلامي
    • ج- التخطيط التنظيمي الإسلامي
  • س 18-" وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ وهو دليل على :
    • أ- التخصص وتقسيم العمل
    • ب- التدرج الرئاسي أو الإماره
    • ج- التوازن بين الرعايه وولاية الأمر
  • س 19- قوله تعالى" قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ" وحديثه صلى الله عليه وسلم " (إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة) يدل على ؟؟
    • أ- التخصص وتقسيم العمل
    • ب- التدرج الرئاسي أو الإماره
    • ج- التوازن بين الرعايه وولاية الأمر
  • س 20-قول النبي صلى الله عليه وسلم " أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ" وهذا يعبر عن
    • أ- التخصص وتقسيم العمل
    • ب- التدرج الرئاسي أو الإماره
    • ج- التوازن بين الرعايه وولاية الأمر والمسؤوليه
  • س 21-يقول تعالى " وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ" وحديثه صلى الله عليه وسلم " المستشار مؤتمن". تدل على الشورى الإيمانيه لخصائص التنظيم الإسلامي.
    • أ- صح
    • ب- خطا
  • س 22-ولحديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم " من ولى من أمر المسلمين شيئاً، فولى رجلاً وهو يجد من هو أصلح للمسلمين منه فقد خان الله ورسوله والمؤمنين" وهو مايعبر عنه بالحياد والموضوعيه بدافع إيماني:
    • أ- التوثيق والتدوين
    • ب- العمل الصالح
    • ج- الشورى الإيمانيه
    • د- التدرج الرئاسي
  • س 23-قوله تعالى" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ۚ" دل على :
    • أ- التوثيق والتدوين
    • ب- العمل الصالح
    • ج- الشورى الإيمانيه
    • د- التدرج الرئاسي
  • س 24-قوله تعالى " إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ". وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم " أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه ، فإنه يراك." دلت على :
    • أ- العلم والتربيه والتدريب
    • ب- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    • ج- تنمية الرقابه الذاتيه وحاسبة النفس.
  • س 25-يقول سبحانه "فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ". وحديث قوله صلى الله عليه وسلم " مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ".دل على:
    • أ- العلم والتربيه والتدريب
    • ب- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    • ج- تنمية الرقابه الذاتيه وحاسبة النفس.
  • س 26-حديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم " الدين النصيحة قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم" دل على
    • أ- العلم والتربيه والتدريب
    • ب- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    • ج- تنمية الرقابه الذاتيه وحاسبة النفس.
  • س 27-الفرق بين المداهنه والمداراه: أن المداراه: تعني التضحيه الدنيويه مقابل المحافظه على الدين . أما المداهنه: تعني التضحيه بالدين من أجل مكاسب دنيويه .
    • أ- خطا
    • ب- صح
  • س 28-ئعمليه سلوكيه وتفاعل إجتماعي فيه نشاط موجه ومؤثر علاوة على كونه مركز وقوه. احد تعاريف
    • أ- التخطيط الإداري
    • ب- القياده الإسلاميه
    • ج- القياده التشريعيه
    • د- التخطيط القيادي
  • س 29-هناك عدة عناصر للقياده في المفهوم الإسلامي:
    • أ- أن يكون القائد لديه صفات قياديه إسلاميه يستطيع من خلالها أن ينسق جهود مجموعه من الأفراد وقيادتهم.
    • ب- أن يكون جماعه من الأفراد يفهمون المنهج الإسلامي للحياة, ولديهم الإستعداد للمشاركه والمساهمه في تطبيق المفاهيم الإسلاميه.
    • ج- التأثير من القائد على سلوك الأفراد بالإسلوب الإسلامي من أجل تحقيق الأهداف في ظل النظام الإسلامي.
    • د- جميع ماذكر
  • س 30-قوله تعالى" إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ" وهذا توجيه رباني :
    • أ- لمن لديه منصب رئاسي وسلطه بأن يخفظ جناحه للمؤمنين في هذه الإداره باللين وحسن التعامل.
    • ب- بأن يحكموا الأشخاص ذو المناصب والرئاسات, وأن يعاملو أصحاب هؤلاء المراكز بالعدل مع الناس.
    • ج- حق من حقوق من يوليه إلى أمر المسلمين بأن يمتثل لطاعة بالمعروف, وقرنها سبحانه بطاعته جل في علاه وطاعة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • س 31-قوله سبحانه في سورة الشعراء" وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ" وهذا توجيه رباني :
    • أ- لمن لديه منصب رئاسي وسلطه بأن يخفظ جناحه للمؤمنين في هذه الإداره باللين وحسن التعامل.
    • ب- بأن يحكموا الأشخاص ذو المناصب والرئاسات, وأن يعاملو أصحاب هؤلاء المراكز بالعدل مع الناس.
    • ج- حق من حقوق من يوليه إلى أمر المسلمين بأن يمتثل لطاعة بالمعروف, وقرنها سبحانه بطاعته جل في علاه وطاعة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • س 32-قوله تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ" وهذا يعتبر
    • أ- لمن لديه منصب رئاسي وسلطه بأن يخفظ جناحه للمؤمنين في هذه الإداره باللين وحسن التعامل.
    • ب- بأن يحكموا الأشخاص ذو المناصب والرئاسات, وأن يعاملو أصحاب هؤلاء المراكز بالعدل مع الناس.
    • ج- حق من حقوق من يوليه إلى أمر المسلمين بأن يمتثل لطاعة بالمعروف, وقرنها سبحانه بطاعته جل في علاه وطاعة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • س 33-حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏قَالَ ‏: ‏إِذَا خَرَجَ ثَلَاثَةٌ فِي سَفَرٍ فَلْيُؤَمِّرُوا أَحَدَهُمْ"هذايبين أهمية القياده حتى وأن كان العدد نفر من الناس:
    • أ- خطا
    • ب- صح
  • س 34-واجبات وأركان القياده الإسلاميه:
    • أ- الشورى و الأسوه الحسنه
    • ب- الإيثار والإخاء والبر والرحمه
    • ج- إبداء النصح والإقناع بالحسنى.
    • د- جميع ماذكر
  • س 35-من الشروط الواجب توفرها في القائد المسلم:
    • أ- لابد ان يكون القائد المسلم لديه إيمان بالهدف, ويكون هذا الهدف موضح لأفراد الجماعه.
    • ب- لابد ان يكون القائد المسلم لديه القدره على التخطيط والتنظيم
    • ج- لابد ان يكون للقائد القدره على تحمل المسؤوليه وقت الشدائد والأزمات,
    • د- جميع ماذكر
  • س 36-الصفات الذاتيه للقائد المسلم ماعدا:
    • أ- الإسلام والتقوى
    • ب- العلم وسلامة الجسم والنفس
    • ج- الكِبر والتعالي
    • د - الرجوله والشجاعه.
  • س 37-ينقسم العلم إلى :
    • أ- خمسة اقسام
    • ب- ثلاثة اقسام
    • ج- قسمين
    • د- لاشيء مما ذكر
  • س 38-علم يتعلق بالأمور الشرعيه و فقه العبادات,وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم , وسيرة شيخ الإسلام,
    • أ-علم شرعي
    • ب- علم في التخصص
    • ج- علم فرعي
  • س 39-علم يختص بعمل القائد في المجال المحاسبي والمجال الطبي وغيرها من المجالات.
    • أ-علم شرعي
    • ب- علم في التخصص
    • ج- علم فرعي
  • س 40-علاقة القائد المسلم بالأفراد والمرؤوسين:
    • أ- ان يكون لديه الأمانه والعداله, سواء كان ذالك في منصب قيادي او وظيفه عامه.
    • ب- ان يكونوا مؤتمنون على إسداء النصيحه والرأي السديد.
    • ج- أن يكون هناك تعامل وتعاون ورحمه بين الرئيس والمرؤوس وبين القائد والعامل بقصد وإعتدال في السلوك.
    • د- جميع ماذكر
  • س 41-تعرف ................في اللغه بأنها حراسة الشيء والمحافظه عليه:
    • القياده
    • ب- التنظيم
    • ج- الرقابه
    • د- التخطيط
  • س 42-يتم مقارنة الأداء الفعلي بما هو مخطط ,عن طريق ماتتطلبه الرقابه من المتابعه والملاحظه للأعمال وتصرفات الأفراد والعاملين أثناء التنفيذ.
    • أ- صح
    • ب- خطا
  • س 43-الرقابه الإسلاميه في القران الكريم والسنه النبويه أتت على عدة أنواع:
    • أ- الرقابه العلويه
    • ب- الرقابه الذاتيه
    • ج- الرقابه الرئاسيه أو الإشرافيه والرقابه الخارجيه
    • د- جميع ماذكر
  • س 44- من أسس الرقابه الإسلاميه الإداريه:
    • أ- تنمية الشعور بالرقابه الربانيه العلويه:
    • ب- أن يكون المراقب قدوه حسنه:
    • ج- الرقابه الإسلاميه حق وواجب على الجميع تقوم على النصح والإرشاد
    • د- جميع ماذكر
  • س 45-الحسبه لغةً: وهي العدل والحساب , ويدل على الإنكار فيقال إحتسب على فلان, وتدل على الإدخار فيقال إحتسب الأجر على الله,و شرعاً: وهي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
    • أ- خطا
    • ب- صح
  • س 46-شروط المحتسب أو والي الحسبه التي وضعها الفقهاء:
    • أ- أن يكون المحتسب مسلما, حرا, بالغاً, عاقلا.
    • ب- أن يكون لديه علم بأحكام الشريعه.و أن يكون عدلاً
    • ج- أن يكون عاملا بما يعلم, ولايكون قوله مخالفا لفعله.
    • د- جميع ماذكر
  • س 47-أسباب تدعو إلى القيام بالحسبه (الأمر باالمعروف والنهي عن المنكر):
    • أ- الإبتعاد عن منهج الله
    • ب- تأثر الإنسان بالزمان والمكان وكل من حوله,
    • ج- وحدة الهدف والغايه ودعوة الإسلام وحده كفيله بنهج المجتمع
    • د- جميع ماذكر
  • س 48-من رواد الفكر الإسلامي :
    • أ- الماوردي
    • ب- ابي حنيفه
    • ج- إبن تيميه
    • د- أ+ج
  • س 49-ولد في البصره سنه 364ه, ونشأ بها ثم استوطن بغداد , وكان من كبار فقهاء الشافعيه, واسند إليه القضاء في عدة بلدان.
    • أ- الماوردي
    • ب- ابي حنيفه
    • ج- إبن تيميه
  • س 50-كتاب الأحكام السلطانيه أحد مؤلفات الشيخ ابو الحسن البصري(الماوردي).
    • أ- صح
    • ب- خطا
  • س 51-العالم شيخ الإسلام إبن تيميه: له باع كبير في الإصلاح الإداري , أسمه:
    • أ-علي بن محمد البصري
    • ب- أحمد بن عبد الحليم
    • ج- محمد بن إسماعيل بن إبراهيم إبن المغيره ( البخاري)
  • س 52-ولد سنة 661ه في بحران في الشام , ثم رحل به والده إلى دمشق ونشأ بها وكان تكوينه العلمي بها , وظهور نبوغه المبكر,تهيأ للإفتاء والتدريس ولم يبلغ من العمر 20 عاما.قضى حياته متنقلا بين الشام ومصر , وهو من فقهاء مذهب إبن حنبل.
    • أ- الماوردي
    • ب- ابي حنيفه
    • ج- إبن تيميه
  • س 53-كتاب رسالة السياسه الشرعيه في إصلاح الراعي والرعيه.- والحسبه ومسؤولية الحكومه الإسلاميه. من مؤلفات:
    • أ- الماوردي
    • ب- ابي حنيفه
    • ج- إبن تيميه
حصلت على 0 اجابه صحيحه من 53 سؤال

ليست هناك تعليقات