أسئلة الاختبار مقرر الإدارة في الاسلام (دار 302)

 أسئلة الاختبار مقرر الإدارة في الاسلام (دار 302)

نموذج الدكتور يوسف النملة 

الفصل الدراسي الصيفي 1439/1438 هـ

  الفصل الدراسي التكميلي  1439/1438 ه

الفصل الدراسي الثاني 1439/1438 هـ

الفصل الدراسي الاول  1438-1439 هـ




  • س1 بالعمل والاعتماد على النفس تكسب:
    • أ. رضا المدير
    • ب.لقناعة
    • ج. الاستغناء عن الناس فقط
    • د. رضى الله تعالى ثم رضى الناس بإذنه سبحانه


  • س2 ليس من الرقابة الذاتية :
    • أ. إتقان العمل
    • ب. كتمان بعض العيوب والسكوت عنها
    • ج. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    • د. النصح للمراجعين


  • س3 ليس من مبدأ الاختيار والتفاضل بين المتقدمين للوظائف :
    • أ. العدل
    • ب. الجدارة
    • ج. الكفاءة
    • د. المصالح الشخصية


  • س4 الشورى مقرونة ب ::
    • أ. أصحاب القرار ومن لهم القدرة على التفكير وتحليل الأمور
    • ب. الوزراء فقط
    • ج. عامة الناس والأطفال
    • د. حديثي الإسلام


  • س5 اول من وضع شرط الجدارة في التعيين للوظائف حسب راي بعض المؤرخين :
    • أ. امبراطورية الصين
    • ب. ممالك الإغريق
    • ج. الفراعنة


  • س6 العمل ليس أساس الكرامة لحياة الإنسان
    • أ. خطا
    • ب. صح


  • س7 من أهم مبادئ التي ركز عليها الإسلام وذكر انها واجب ديني ودنيوي :
    • أ. العمل
    • ب. السياحة
    • ج. بناء المصانع
    • د. التجارة


  • س8 العمل هو أساس التقدم في جميع المجالات
    • أ. خطأ
    • ب. صح


  • س9 الفكر الإسلامي لا فردية فيه مطلقة ولا جماعية مطلقة فهو فكر وسطي :
    • أ. صح
    • ب. خطأ


  • س10/ كلما كان اتقانك جيدا كان جزاؤك أفضل :
    • أ. في الفروض الدينية فقط
    • ب. في العمل الدنيوي فقط
    • ج.سواءفي فروضك الدينية اوفي اعمالك الدنيوية


  • س11/............ يقصد به تزويد العاملين بالعلم والمهارات الضرورية
    • أ. تطوير الكفاءات
    • ب. الصدق
    • ج. التوظيف
    • د. الاستقطاب


  • س12/ )دل حديث النبي الذي رواه أحمد ( لا يحل لثلاثة يكونوا بفلاة من الأرض الا أمروا عليهم أحدهم )
    • أ. القيادة
    • ب. التحفيز
    • ج. قوة الشخصية
    • د. التدريب


  • س13/ قبل الهجرة النبوية غادر النبي r بيته واتى درا .............. وقت الظهيرة متخفيا
    • أ. ابو بكر الصديق
    • ب. عمه او طالب
    • ج. علي بن ابي طالب
    • د. خديجة رضي الله عنها


  • س14/ الإسلام يرى توليته دائما
    • أ. الأقوى
    • ب. الاصلح
    • ج. الأكبر سنا
    • د. الاذكى


  • س15/ النظرية الإسلامية في الإدارة تهتم ب /:
    • أ. عمل الجوارح والقلب
    • ب. المادة والروح فقط
    • ج. بالمادة والروح وعمل الجوارح والقلب
    • د. التجارب السابقة للأمم ودروس الحاضر


  • س16/ تزويد العاملين بالعلم اللازم والمهارات الضرورية لممارسة الوظيفة المراد شغلها يكون من خلال:
    • أ. الاندماج في العمل وتقديم الولاءات على الكفاءات
    • ب. التدريب والعدل والمصالح الشخصية.
    • ج. التدريب والاندماج في العمل والاتصال الجيد


  • س17/ في المفهوم الإسلامي للإدارة .......... يؤدي إلى سوء التخطيط وقصر النظر في التخطيط الدنيوي والأخروي :
    • أ‌. التوفير
    • ب.التقتير
    • ج. الادخار
    • د. القصد والاعتدال


  • س18/ من مظاهر التعصب والابتعاد عن العدل تقديم الولاءات على الكفاءات" هذه المقولة هي للشيخ العالم:
    • أ. ابن عثيمين رحمه الله
    • ب. صالح الفوزان حفظه الله
    • ج. صالح ابن حميد رحمه الله
    • د. ابن باز رحمه الله


  • س19/ تبادل المشورة وأخذ رأي الآخرين يؤدي إلى:
    • أ. تعزيز القدرة على اتخاذ القرار وتوفير البدائل
    • ب. ضعف الشخصية
    • ج. القلق حول المستقبل


  • س20/ الإسلام لم يفرض العمل على الإنسان سواء العمل الديني أو الدنيوي
    • أ. صح
    • ب. خطأ


  • س21/ مما يفسر به قول الله تعالى: (أيكم أحسن عملا)
    • أ. الاتقان والاحسان
    • ب. الاستمرار
    • ج. النصيحة
    • د. العمل ذاته


  • س22/ من خصائص القيادة في الإسلام
    • أ. الاقناع بالحسنى
    • ب.التراخي
    • ج. الاجبار


  • س23/ امتلكت أكبر جهاز بيروقراطي حسب رأي بعض المؤرخين
    • أ. الإمبراطورية الرومانية
    • ب. إمبراطورية الصين
    • ج. ممالك الإغريق
    • د. العصر الفرعوني


  • س24/ الشورى تؤدي إلى
    • أ. التآلف وتوحيد الجهود في العمل
    • ب. مجرد محاولة للاستماع من الآخرين
    • ج. الاختلاف في وجهات النظر


  • س25/ يعلمنا مبدأ الشورى أن التفكير بعقل واحد:
    • أ. أفضل من التفكير بعقول مجموعة
    • ب. أقل غالبا من التفكير بعقول مجموعة
    • ج. مساوٍ التفكير بعقول مجموعة
    • أسئلة الاختبار الفصلي للانتساب المطور - مقرر الإدارة في الاسلام (دار 302) – الفصل الدراسي التكميلي من العام الجامعي 1439/1438 هـ


  • س1 يعتبر الفكر الإسلامي أشمل وأعظم وأعمق من الفكر الإداري الحديث
    • أ. صحيح
    • ب. خطأ


  • س2 رئيس الدولة في الإدارة الإسلامية يسمى: الامام أو الخليفة أو أمير المؤمنين.
    • أ. صحيح
    • ب. خطأ


  • س3 يمنع الإسلام أن يولي طالب الولاية وهذا يدل على سرعة الاختيار لشغل الوظائف الخالية.
    • أ. صحيح
    • ب. خطأ


  • س4 كان للحاكم الفرعوني سلطة:
    • أ. تشريعية وتنفيذية وقضائية
    • ب. المعاملات فقط
    • ج. دينية وتنفيذية وتشريعية
    • د. دينية وتشريعية وتنفيذية وقضائية


  • س5 يقوم النظام الإداري في الإسلام على:
    • أ. الأخلاق فقط
    • ب. المعاملات فقط
    • ج. العبادات فقط
    • د. العبادات والمعاملات والاخلاق


  • س6 القران الكريم كتابا معجز في:
    • أ. جميع التخصصات والعلوم القديمة والجديدة
    • ب. بعض التخصصات والعلوم القديمة
    • ج. بعض التخصصات والعلوم الجديدة
    • د. بعض التخصصات والعلوم القديمة والجديدة


  • س7 من مبادئ الفكر الإسلامي:
    • أ. الفردية فيه مطلقة
    • ب.الجماعية فيه مطلقة
    • ج. الوسطية
    • د.الفردية والجماعية فيه مطلقة


  • س8 لا يصح عمل وظائف للمنشأة الا بتحديد:
    • أ. الهدف
    • ب. التنظيم
    • ج. الرقابة الذاتية
    • د. الرقابة الرئاسية


  • س9 تعني المسؤولية في الفكر الإسلامي:
    • أ. القدرة على اتخاذ القرار
    • ب. التحكم
    • ج. تحمل المحاسبة على اتخاذ الشخص للقرارات الملزمة للأخرين
    • د. التسلط


  • س35/ المكافأة بالحسنات عند القيام بالأعمال الصالحة تعد من:
    • أ. التدريب
    • ب. الحوافز الايجابية
    • ج. الحوافز السلبية
    • د. التخطيط


  • س36/ليس من خصائص القيادة في الإسلام:
    • أ. القدوة الحسنة
    • ب. الرعاية والمسؤولية
    • ج. الاقناع بالتسلط
    • د. إسداء النصيحة


  • س37/ ديوان الخراج في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه يطلق عليه في عصرنا الحالي:
    • أ. الارشيف
    • ب. وزارة المالية
    • ج. وزارة الدفاع
    • د. وزارة الداخلية


  • س38/ من أنواع الوزارة ...... ويكون صاحبها صاحب أداء
    • أ. وزارة تنفيذ
    • ب. وزارة التفويض
    • ج. وزارة استشارة
    • د. وزارة رعاية


  • س39/ "هو التفكير والتدبر بشكل فردي او جماعي بأداء عمل مستقبلي مشروع" هو تعريف:
    • أ. التخطيط الاسلامي
    • ب.التخطيط الوضعي
    • ج. التنظيم الإسلامي
    • د. الرقابة الإسلامية


  • س40/ الامارة في الإسلام (التدرج الهرمي) من خصائص:
    • أ. التخطيط الإداري الرقابي
    • ب. التخطيط الإداري الاسلامي
    • ج. التنظيم الإداري الاسلامي
    • د. التخطيط الإسلامي


  • س41/ الأعمال التنفيذية في عهد الرسول صلى الله علية وسلم كانت ضمن:
    • أ. الولاية الكبرى
    • ب. الولاية الوسطى
    • ج. الولاية العظمى
    • د. الولاية الصغرى


  • س42/ "يسجل فيه أسماء الصحابة والمسلمين أقدميتهم" هو تعريف لـ:
    • أ. ديوان العطاء فقط
    • ب. ديوان الانشاء فقط
    • ج. ديوان الرسائل فقط
    • د. ديوان العطاء والإنشاء


  • س43/ يعد ...... من الصفات غير الذاتية للقائد في الإسلام.
    • أ. التأييد
    • ب. الرجولة والشجاعة
    • ج. سلامة الجسم والنفس
    • د. التقوى


  • س44/ تعني الكفاءة:
    • أ. القيام بالعمل الصحيح
    • ب. القيام بالعمل الأمثل
    • ج. قوة العزيمة
    • د. القيام بالعمل الصحيح على الوجه الصحيح


  • س45/ في عهد سيدنا ..... رضي الله عنه تم ترسيخ مبدأ الرقابة الذاتية:
    • أ. علي بن ابي طالب
    • ب. عثمان بن عفان
    • ج. عمر بن عبد العزيز
    • د. عمر بن الخطاب


  • س46/ من المؤسسات الرقابية في الإسلام:
    • أ. ديوان الخراج وديوان العطاء
    • ب.ولاية الحسبة وولاية المظالم
    • ج. ديوان العطاء وديوان الإنشاء
    • د. ديوان الإنشاء وديوان الخراج


  • س47/ من مسؤوليات ......... في عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه إقامة الحدود.
    • أ. الخليفة
    • ب. كاتب الديوان
    • ج. والي الإمارة
    • د. القاضي


  • س48/ في إمبراطورية الصين كان شغل الوظائف حسب:
    • أ. الجدارة
    • ب.المحسوبية
    • ج. العلاقات الاجتماعية
    • د. درجة القرب من السلطان


  • س49/ يعني تزويد العامل بالقدرات الذهنية والبدنية اللازمة لشغل الوظيفة:
    • أ. رقابة ذاتية
    • ب. شورى
    • ج. تدريب
    • د. أوامر وتعليمات


  • س50/ باستخدام ........ فقد سبق الإسلام نظام المقترحات الذي جاء به علماء الإدارة.
    • أ. العدالة
    • ب. النصيحة
    • ج. التحكم
    • د. التسلط


  • س1/ ليس من رواد الفكر في السياسة الشرعية
    • أ. الخليفة الثاني أمير المؤمنين الفاروق
    • ب. شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
    • ج. عثمان بن عفان
    • د. الإمام الماوردي رحمه الله


  • س2/ في خلافة سيدنا عمر بن الخطاب t كان النظر في تيسير الحجيج من مسؤوليات :
    • أ. القاضي
    • ب. كاتب الديوان
    • ج. والي الإمارة
    • د. كاتب العدل


  • س3/يحق لـ ............. استخدام القوة والرهبة في تنفيذ عمله .
    • أ. المحتسب فقط دون والي المظالم
    • ب. والي المظالم فقط دون المحتسب
    • ج. كل من والي المظالم والمحتسب
    • د. كاتب العدل


  • س4/ النصيحة في الإسلام يسميها علماء الإدارة بـ :
    • أ. نظام الحوافز
    • ب. نظام التأمين الاجتماعي
    • ج. نظام المفاوضات
    • د. نظام المقترحات


  • س5/ من أنواع الوزارة : .............ويكون صاحبها صاحب رأي .
    • أ. وزارة تفويض
    • ب. وزارة تنفيذ
    • ج. وزارة الأشغال
    • د. وزارة رعاية


  • س6/ من الأمور التي يختلف فيها والي المظالم عن القاضي :
    • أ. أن والي المظالم أكثر هيبة وقوة
    • ب. الحق في استعمال الرهبة والقوة في تنفيذ عملهما
    • ج. أن القاضي أكثر هيبة وقوة
    • د. تحقيق المصلحة دون حاجة لرفع دعوى


  • س7/ أمرنا الإسلام بالرجوع إلى اهل الاختصاص وأهل العلم :
    • أ. إذا لم نكن أصحاب القرار
    • ب. إذا كنا أصحاب القرار
    • ج. إذا لم نكن على دراية بما نحن قائمون به
    • د. إذا كنا على دراية بما نحن قائمون به


  • س8/ من الأعمال التنفيذية التي قام بها الرسول r داخل العاصمة الإسلامية ( يثرب ) :
    • أ. جعل على كل قبيلة رئيساً
    • ب. جعل مسؤولا لبيت المال
    • ج. أوجد القضاة
    • د. أقام عمالاً لجلب الخراج


  • س9/ يستطيع الإسلام أن يحل المشاكل والأمراض الإدارية التي تشتكي منها المنظمات من خلال :
    • أ. الرقابة الذاتية
    • ب. غياب الرقابة
    • ج. الرقابة العلاجية
    • د. رقابة رب العمل للعامل


  • س60//" التفكر والتدبر بشكل فردي أو جماعي بآداء عمل مستقبلي مشروع " هو تعريف :
    • أ. الحدس
    • ب. الغيب
    • ج. التخطيط الإسلامي
    • د.الرقابة


  • س61// معظم مشاكل الإدارة في منظمات اليوم يمكن حلها بالرقابة المحاسبية التي جاء بها الإسلام :
    • أ. صحيح
    • ب. خطأ


  • س62// تميزت الإدارة في المدن الإغريقية بـ :
    • أ. غياب الرقابة فقط
    • ب. التعقيد وغياب الرقابة
    • ج. البساطة
    • د. التعقيد


  • س63// تزويد العامل بالقدرات الذهنية والبدنية اللازمة لشغل الوظيفة ، يسمى :
    • أ. تدريب
    • ب. شورى
    • ج. أوامر وتعليمات
    • د. رقابة ذاتية


  • س64//يحرص الإسلام على الوحدة ونبذ الفرقة :
    • أ. صحيح
    • ب. خطأ


  • س65//يعتبر التخصص وتقسيم العمل من خصائص :
    • أ. القيادة الإدارية
    • ب. الرقابة الإدارية
    • ج. التنظيم الإداري
    • د. التخطيط الإداري


  • س66// ظهرت اسهامات " ابن تيمية " في الإدارة من خلال:
    • أ. رسالة السياسة الشرعية ورسالة الحسبة
    • ب. رسالة الغفران
    • ج. رسالة السياسة الشرعية فقط
    • د. رسالة الحسبة فقط


  • س67// ليس من الأساليب والطرق لتنمية القيادة والكفاءة الإدارية :
    • أ. تنمية كفاءة التنفيذ لدى القائد
    • ب. الاهتمام بالسنن الكونية والشرعية
    • ج. تنمية فعالية التنفيذ لدى الأتباع
    • د. تنمية البديهة والفطنة في اتخاذ القرار


  • س68// تعتبر الرقابة في الإدارة الإسلامية :
    • أ. حق للبعض وواجب على البعض
    • ب. حق للجميع وواجب على الجميع
    • ج. واجب على البعض فقط
    • د. حق للبعض فقط


  • س69// يعتبر الإسلام أول من أكد على قاعدة الأجر المساوي للعمل .
    • أ. خطأ
    • ب. صحيح


  • س70// الخليفة الذي لم يغير التنظيم الإسلامي الذي اتبعه الرسول r هو :
    • أ. عثمان بن عفان
    • ب. عمر بن الخطاب
    • ج. علي بن أبي طالب
    • د. أبو بكر الصديق


  • س71/ / تعني الفاعلية :
    • أ. قوة العزيمة
    • ب. القيام بالعمل الصحيح على الوجه الصحيح
    • ج. القيام بالعمل الأمثل
    • د. القيام بالعمل الصحيح على أية وجه


  • س72/ / عدم الأخذ بمبدأ القصد والاعتدال يؤدي إلى :
    • أ. جودة المدخلات فقط
    • ب. جودة المدخلات والمنتج
    • ج. إهدار الموارد
    • د. جودة المنتج فقط


  • س73// يعتبر الفكر الإسلامي :
    • أ. فريضة دنيوية ودينية
    • ب. فريضة دنيوية فقط
    • ج. وسيلة لإرضاء أولياء الأمور
    • د. فريضة دينية فقط


  • س74// يشجع الإسلام على :
    • أ. حب السلطة فقط
    • ب. إتقان العمل وحب المال وحب السلطة معاً
    • ج. حب المال فقط
    • د. اتقان العمل فقط


  • س75// الرقابة الذاتية هي رقابة :
    • أ. علاجية فقط
    • ب. وقائية وعلاجية
    • ج. وقائية فقط
    • د. رئاسية


  • س1من انواع الشجاعة التي يجب ان تتوفر في القائد :
    • أ. الشجاعة الرئاسية
    • ب.الشجاعة في المنزل
    • ج. الشجاعة الادارية
    • د. الشجاعة في قول الحق


  • س2من واجبات القيادة الإسلامية :
    • أ. التدرج الهرمي
    • ب. الإيثار والرحمة
    • ج. الرقابة الذات
    • د.التوثيق والتدوين


  • س3في قولة تعالى (أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِم ۗ مَّا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ) حث على:
    • أ. الحكمة
    • ب. التفكر
    • ج.الشورى
    • د.النصيحة


  • س4)النظام الاداري في الاسلام قائم على :
    • أ.9 اجزاء
    • ب. 7 اجزاء
    • ج. 5 أجزاء
    • د.3 أجزاء


  • س5 )من المصادر الرئيسية للفكر الإسلامي:
    • أ. السنة
    • ب.الإجماع
    • ج. القياس
    • د.الاستحسان


  • س 6 )من وسائل العلاقات البشرية:
    • أ. المسؤولية
    • ب.التدرج الهرمي
    • ج. الشورى
    • د.السلطة


  • س7 )تنقسم الحوافز الى :
    • أ.حوافز دنيوية واخروية
    • ب. حوافز سلوكية وعملية
    • ج.حوافز ايجابية وسلبية
    • د.حوافز جزئية وكلية


  • س8هو ما تشتهيه النفس ويميل اليه :
    • أ. الاعتدال
    • ب. العقل
    • ج. الصراط المستقيم
    • د.الهوى


  • س9في قولة تعالى (وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ) دلالة على:
    • أ. العمل مصدر للقيمة
    • ب. العمل أساس التقدم
    • ج.الإسلام عقيدة عمل
    • د.العمل مطلب شرعي


  • س85/في قوله تعالى(وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا)دلالة على:
    • أ. الصدق والامانه
    • ب. التعاون
    • ج.القصد والاعتدال
    • د.الرحمة


  • س86/في قوله تعالى ( إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ) دلالة على:
    • أ. الحوافز
    • ب.تنمية الكفاءة
    • ج. اختيار الأصلح
    • د.التفاضل بين المتقدمين


  • س 12 من أركان الولاية:
    • أ. القوة
    • ب. الرحمة
    • ج.السلطة
    • د.التعقل


  • س88/في قولة تعالى(وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) دلالة على:
    • أ.الرجوع لاهل الاختصاص
    • ب. الوسطية
    • ج. سؤال علماء الدين في كل العلوم
    • د.الحث على السؤال


  • س 14 من شروط الأهداف:
    • أ. ربط الأعمال بمقاصدها
    • ب.التخطيط لطريقة الوصول للهدف
    • ج.النية
    • د. النصيحة


  • س 15 اول من عرف نظام الخدمة المدنية:
    • أ. امبراطورية الإغريق
    • ب. امبراطورية الرومان
    • ج. حكومة مصر الفرعونية
    • د.امبراطورية الصين


  • س 16 من مبادئ تكوين المنظمات:
    • أ. التدرج الهرمي
    • ب. الديموقراطية
    • ج. البيروقراطية
    • د.العاطفة


  • س 17 هو وصف حال لما يتميز به البشر من سلوكيات وتصرفات وتطور منذ القدم الى الحاضر:
    • أ.الشورى
    • ب. الإدارة
    • ج.الوظيفة
    • د.النظام


  • س 18 من أشكال الرقابة في عهد الخلفاء الراشدين المؤتمر السنوي للزكاة:
    • أ. صحيح
    • ب. خطأ


  • س 19 من أنواع الرقابة في الإسلام:
    • أ. رقابة علاجية
    • ب. رقابة مؤسسية
    • ج.رقابة نفسية
    • د.رقابة فردية


  • س 20 من الاجهزة التي أسست في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
    • أ. ديوان الجند
    • ب. ديوان الحدود
    • ج. ديوان الشعر
    • د.ديوان السلطة


  • س 21 من وظائف الإدارة :
    • أ.المحاسبة
    • ب. الشورى
    • ج. الرقابة
    • د.السلطة


  • س97/ظهر مفهوم الرقابة الادارية بأنواعها في عهد:
    • أ.عمر بن الخطاب
    • ب.أبو بكر الصديق
    • ج. عثمان بن عفان
    • د.علي بن ابي طالب


  • س98/ إلحاق ما لا نص فيه الى مافيه نص:
    • أ. الإجماع
    • ب.القياس
    • ج. السنة
    • د.الاستحسان


  • س 24 من واجبات القيادة في الإسلام :
    • أ. تنمية الكفاءات
    • ب. العاطفة
    • ج.القدوة الحسنة
    • د.التدرج الهرمي


  • س100/ الإسلام يبحث دائما عن المساواة في الرزق بين الجميع:
    • أ. صحيح
    • ب.خطأ


  • س1 في قوله تعالى:( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) دلالة على الرجوع لأهل الاختصاص
    • أ. خطأ
    • ب. صحيح


  • س2 قسم الامام الماوردي الدواوين في الدولة الى :
    • أ. 6 اقسام
    • ب. 4 اقسام
    • ج. 8 اقسام
    • د.قسمين


  • س3 ديوان الخراج الذي أنشئ في عهد عمر بن الخطاب يسمى اليوم :
    • أ. وزارة المالية
    • ب. وزارة الصحة
    • ج. وزارة التعليم
    • د.وزارة الأوقاف


  • س4 صاحب رسالة السياسة الشرعية :
    • أ. الامام أبو حنيفة
    • ب. شيخ الاسلام ابن تيمية
    • ج. الامام مالك
    • د.الامام الشافعي


  • س5 الاسلام يحث على العمل المتقن البسيط
    • أ. صحيح
    • ب. خطأ


  • س6 من واجبات القيادة في الاسلام :
    • أ. التفكر
    • ب. التوظيف
    • ج. المشاورة
    • د.القراءة


  • س7 من وسائل المعرفة :
    • أ. القراءة
    • ب. النصيحة
    • ج. الحوافز
    • د.القيادة


  • س8 اقدم ادارة عرفها التاريخ
    • أ. الادارة الفرعونية
    • ب. الادارة الرومانية
    • ج. الادارة الهندية
    • د.الادارة الاغريقية


  • س9 حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :(ما أكل أحد طعاما قط خير من أن يأكل من عمل يده) دلالة على أن:
    • أ. العمل اساس التقدم
    • ب. العمل وسيلة للكسب
    • ج. العمل مصدر للقيمة
    • د.العمل واجب على المسلم


  • س110/ تحمل تبعات اتخاذ القرار هو :
    • أ. المسؤولية
    • ب. الشورى
    • ج. الترابط الاجتماعي
    • د.السلطة


  • س111/ اول من جعل الرقابة على العمال واستمع الى شكاوى العمال :
    • أ. عثمان بن عفان
    • ب.أبو بكر الصديق
    • ج. علي بن أبي طالب
    • د.عمر بن الخطاب


  • س112/ في قوله تعالى : (ان الله يأمركم أن تؤدو الأمنت الى أهلها) دلاله على :
    • أ.\الشورى
    • ب. الأمانة
    • ج. الرقابة الذاتية
    • د.التعاون


  • س113/ من شروط الأهداف :
    • أ. المراقبة ب. النية
    • ج. تحديد الهدف
    • د.الصحة


  • س114/ من وظائف الادارة :
    • أ. السلطة
    • ب. التخطيط
    • ج. التسويق
    • د.الشورى


  • س115/ لم يحرص الاسلام على ضرورة اختيار الأصلح لتولي المناصب
    • أ. صحيح
    • ب. خطأ


  • س116/ تميزت هذه الفترة بالديموقراطية في الادارة :
    • أ. الادارة اليابانية
    • ب. الادارة الصينية
    • ج. الادارة في الاسلام
    • د.الادارة في المدن الاغريقية


  • س117/ لم يحدث تغييرا كبيرا في التنظيم الاسلامي لقصر مدة خلافته وانشغاله بحروب الردة:
    • أ. أبو بكر الصديق
    • ب. عثمان بن عفان
    • ج. عمر بن الخطاب
    • د. علي بن ابي طالب


  • س118/ من المفاهيم الريادية الحديثة التي كانت موجودة في الفكر الاسلامي :
    • أ. الريادة
    • ب. التدرج الهرمي
    • ج. الهندرة
    • د.الديموقراطية


  • س119/ من المصادر الفرعية المتفق عليها في الفكر الاسلامي :
    • أ. الكتاب ب. العقل
    • ج. السنة
    • د.القياس


  • س120/ في عهده تم فصل الجباية عن الجانب القضائي :
    • أ. عمر بن عبدالعزيز رحمه الله
    • ب. هارون الرشيد رحمه الله
    • ج.عمر بن الخطاب
    • د.معاوية بن ابي سفيان


  • س121/ من أشكال الرقابة في عهد الخلفاء الراشدين :
    • أ.المؤتمر السنوي للاقتصاد
    • ب. المؤتمر السنوي للادارة
    • ج. المؤتمر السنوي للحج
    • د.المؤتمر السنوي للزكاة


  • س122/ من رواد الفكر الاسلامي :
    • أ.فولتير
    • ب. أرسطو
    • ج. الماوردي
    • د.أفلاطون


  • س123/ من أنواع الرقابة في القران الكريم :
    • أ.الرقابة المؤسسي
    • ب. الرقابة الرئاسية
    • ج. الرقابة العامة
    • د.الرقابة الفردية


  • س124/ اتى الاسلام بحلول للمشكال الادارية من خلال :
    • أ. التدليس
    • ب. الرقابة الذاتية
    • ج. التغاضي
    • د.المحسوبية


  • س125/ من مبادئ الفكر الاسلامي :
    • أ. الوسطية
    • ب. الجماعية المطلقة
    • ج. الفرد المطلقة
    • د.عدم العمل
حصلت على 0 اجابه صحيحه من 125 سؤال



ملخص الادارة في الاسلام.pdf



الادارة في الاسلام حل الاسئلة المساعدة.pdf