اسئلة اصول الفقه مستوى ثالث للاعوام السابقه

أصول الفقه والقواعد الفقهية قسم: إدارة أعمال

أسئلة الاختبارات

مقرر أصول الفقه والقواعد الفقهية - أصل 214






  • س / أصول الفقه معرفة ..............، وكيفية الاستفادة منها وحال المستفيد.س
    • قواعد الفقه اجمالا
    • مقاصد الشرع اجمالا
    • أدلة الفقه اجمالا
    • أدلة الفقه التفصيلية


  • س2/ تعلم أصول الفقه بالنسبة لعموم أمة الإسلام:
    • فرض كفاية
    • فرض عين
    • مستحب
    • مباح


  • س3/ خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير هو:
    • الحكم القطعي
    • الحكم الشرعي
    • الحكم التكليفي
    • الحكم الوضعي


  • س4/ من فوائد دراسة علم أصول الفقه:
    • يساعد على حصر الفروع الفقهية المتعددة
    • يساعد على حصر الأدلة الفقهية التفصيلية
    • يساعد على معرفة الاحكام في النوازل المستجدة
    • يساعد على إدراك الضوابط الفقهية المتناثرة


  • س5/ التقرب لله بالصيام يعد من الواجبات:
    • التخييرية
    • الكفائية
    • غير المؤقتة
    • المعينة


  • س6/ المضارع المقترن بلام الامر يعد من صيغ:
    • الاستحباب
    • الوجوب
    • الكراهة
    • التحريم


  • س7/ من امثلة الواجب المخير في الشرع:
    • الحج
    • الصوم
    • كفارة اليمين
    • صيام ست من شوال


  • س8/ يستحق فاعلة الثواب إذا فعلة قصدا ويستحق تاركة العقاب إذا تركة قصدا:
    • الواجب
    • المكروه
    • المحرم
    • المكروه تنزيها


  • س9/ حكم الأشياء غير الضارة المسكوت عنها في الشرع هو:
    • التحريم
    • الكرهة
    • التوقف
    • الاباحة


  • س10/ ما طلب الشارع تركه من المكلف طلبا جازما هو تعريف:
    • المكروه تحريما
    • المحرم
    • الواجب
    • المكروه تنزيها


  • س11/ ترتيب العقوبة على الفعل يدل على:
    • الكراهة
    • الاباحة
    • الحرمة
    • الوجوب


  • س12/ مرور الحول بالنسبة لوجوب الزكاة يعد من أمثلة:
    • العلة
    • السبب
    • الشرط
    • المانع


  • س13/ ما يلزم من وجودة العدم ولا يلزم من عدمه الوجود هو:
    • الشرط
    • السبب
    • المانع
    • العلة


  • س14/ من الأدلة المتفق عليها:
    • الاستحسان
    • قول الصحابي
    • الاجماع
    • عمل اهل المدينة


  • س15/ تنقسم الأدلة من حيث قوة دلالتها الى:
    • أدلة متفق عليها وأدلة مختلق فيها
    • أدلة نقلبه وأدلة عقلية
    • أدلة أصلية وادلة تبعية
    • ادلة قطعية وأدلة ظنية


  • س16/ السنة التي رواها عن النبي صلى الله عليه وسلم أفراد لا يصلون الى حد الجماعة الكثيرة تسمى:
    • السنة الفعلية
    • السنة المتواترة
    • السنة الاحادية
    • السنة التقريرية


  • س17/ السنة التي إنشات حكما لم يرد في كتاب الله تسمى السنة:
    • التقريرية
    • المؤكدة
    • الزائدة
    • المفسرة


  • س18/ إلحاق مسألة غير منصوص على حكمها بمسألة منصوص على حمها لاشتراكهما في وصف جامع هذا يعد تعريفا:
    • للاستصحاب
    • للاجتهاد
    • للقياس
    • للاستحسان


  • س19/ المصلحة الموجودة في التسوية بين الرجل والمرأة في الميراث تعد من قبيل المصلحة:
    • المرسلة
    • المعتبرة
    • الملغاة


  • س20/ اتفق العلماء على أن الامر إذا صحبته قرينة تدل على أنه للفور فانة يحمل على ذلك.
    • صحيح
    • خطاء


  • س21/ بيع المسكرات يعد من امثلة:
    • المنهي عنه لغيرة لأمر خارج
    • المنهي عنه لغيرة لأجل وصف لازم
    • المنهي عنه لذاته


  • س22/ العبارة الصحيحة مما يأتي:
    • النهي عن الشيء لذاته يقتضي البطلان بالاتفاق
    • يقتضي البطلان على الراجح النهي عن الشيء لذاته
    • النهي عن الشيء لذاته لا يقتضي البطلان على الراجح


  • س23/ من حالات ورود المطلق والمقيد – اتفاق الحكم والسبب في موضعين – وحكم هذه الحالة:
    • يحمل المطلق على المقيد بالاتفاق
    • لا يحمل المطلق على المقيد بالاتفاق
    • الراجح عدم الحمل
    • الراجح الحمل


  • س24/ الحكم بتحريم ضرب الوالد أخذا من تحريم قول " اف " له مستفاد بطريق:
    • مفهوم الصفة
    • مفهوم الشرط
    • مفهوم اللقب
    • مفهوم الموافقة


  • س25/ إذا تعددت فتاوى أهل العلم في مسألة ما فعلى العامي:
    • يأخذ بالأشد
    • يأخذ بالأسهل
    • يتخير
    • يأخذ بقول الاعلم


  • س26/ تصرفات المكلف القولية أو الفعلية أو الاعتقادية تختلف أحكامها بالاختلاف أرادته هذا معنى قاعدة:
    • العادة المحكمة
    • الأمور بمقاصدها
    • البقين لا يزول بالشك
    • لا ضرر ولا ضرار


  • س27/ لو اشترى شخص من بائع سلعة وقال له: خذ هذا الجوال أمانه حتى أحضر لك ثمن من المنزل فان الجوال يعد رهنا لا امانه لقاعدة:
    • لا عبرة بالدلالة في مقابلة التصريح
    • الأمور بمقاصدها
    • اليقين لا يزول بالشك
    • لا ضرر ولا ضرار


  • س28/ التردد بين وجود الشيء وعدمه دون ترجيح لأحدهما يسمى:
    • اليقين
    • الوهم
    • الشك
    • الظن


  • س29/ من القواعد الفقهية قاعدة: لا عبرة بالظن:
    • في مقابلة الشك
    • الغالب
    • الظاهر
    • البين خطؤه


  • س30/ التعبير بلفظ (لا ضرر ولا ضرار) أولى من التعبير بلفظ (الضرر يزال)
    • صحيح
    • خطاء


  • س31/ من اشترى سيارة يدخل في العقد العجل الاحتياطي حتى لو لم يذكر لان:
    • المعروف بين التجار كالمشروط بينهم
    • الأصل في العقود والشروط الصحة
    • المعروف عرفا كالمشروط شرطا
    • لا ضرر ولا ضرار


  • س32/ اشتراط المرأة على زوجها البقاء في وظيفتها يعد شرطا صحيحا لقاعدة:
    • لا ضرر ولا ضرار
    • الأصل في العقود والشروط الصحة
    • الأصل بقاء ما كان على ما كان
    • درء المفاسد مقدم على جلب المصالح


  • س33/ المريض الذي ترخص بالتيمم لعارض الم به فاذا زال العارض لا يصح له التيمم لقاعدة:
    • الضرورة تقدر بقدرها
    • الضرر لا يزال بمثلة
    • الحاجة تنزل منزلة الضرورة
    • ما جاز لعذر بطل بزوالة


  • س34/ يجوز شق بطن المرأة الميتة لإخراج الجنين الذي ترجي حياته لقاعدة:
    • الضرورة تقدر بقدرها
    • الضرر الأشد يزال بالضرر الاخف
    • الاضطرار لا يبطل حق الغير


  • س35/ من اكرة على قتل إنسان معصوم الدم لم يجز له قتله بناء على قاعدة:
    • الضرورات تبيح المحظورات
    • الضرر لا يزال بمثلة
    • المشقة تجلب التيسير
    • الضرر يدفع بقدر الامكان


  • س36/ جواز كشف المرأة عورتها للطبيب عند الحاجة بناء على قاعدة:
    • الحاجة تنزل منزلة الضرورة
    • الضرورات تبيح المحظورات
    • الضرورة تقدر بقدرها
    • الضرر يدفع بقدر الامكان


  • س37/ إذا شك الرجل هل طلق زوجته او لا فانه يحكم ببقاء عقد الزوجية لقاعدة:
    • الأصل براءة الذمة
    • لا ينسب الى ساكت قول
    • ما ثبت بيقين لا يرتفع الا بيقين
    • الأمور بمقاصدها


  • س38/ لو حلف شخص لا يضع قدمه في دار فلان فحمل جبرا فالحكم انه يحنث لقاعدة:
    • الحقيقة تترك بدلالة العادة
    • الأمور بمقاصدها
    • لا ضرر ولا ضرار
    • لا عبرة للدلالة في مقابلة التصريح


  • س39/ قولة صلى الله علية وسلم: (خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف) من أدلة ثبوت قاعدة:
    • لا ضرر ولا ضرار
    • لا ثواب الا بالنية
    • العادة محكمة
    • الضرورات تبيح المحظورات


  • س40/ اشترى شخص من محل تجاري، وقال للبائع خذ الساعة امانه حتى احضر لك الثمن فان الساعة تعد رهنا لا امانه:
    • لان العبرة في العقود بالمقاصد لا بالألفاظ
    • لا عبرة في الدلالة في مقابلة التصريح
    • لان الأصل براءة الذمة
    • لان تخصيص اللفظ العام بالنية مقبول


  • س41/ الحكم بتحريم ضرب الوالدين أخذ من تحريم قول أف لهما مستفاد بطريق:
    • مفهوم الموافقة
    • مفهوم الصفة
    • مفهوم العدد
    • مفهوم الشرط


  • س42/ ينقسم الحكم التكليفي الى:
    • خمسة اقسام
    • أربعة اقسام
    • ستة اقسام
    • قسمين


  • س43/ حديث (إنما الاعمال بالنيات) يعد دليلا على قاعدة: الأمور بمقاصدها:
    • خطاء
    • صح


  • س44/ من اشترى سيارة يدخل في العقد العجلة الاحتياطية والمفاتيح حتى لو لم تذكر؛ لان:
    • الحقيقة تترك بدلالة العادة
    • المعروف عرفا كالمشروط شرطا
    • لا ضرر ولا ضرار
    • المعروف بين التجار كالمشروط بينهم


  • س45/ من امثلة الواجب المخير
    • الصلاة
    • الحج
    • كفارة اليمين
    • الصوم


  • س46/ الفرع في قياس الفأرة على الهرة والحكم بطهارة سؤرها لكثرة طوفانها هو:
    • الهرة
    • كثرة الطواف
    • الفأرة


  • س47/ الفعل المضارع المقترن بلام الامر مثل: (لينفق) يدل على:
    • الكراهة
    • الوجوب
    • الندب
    • الإباحة


  • س48/ حكم الأشياء المسكوت عنها في الشرع هو:
    • التحريم
    • الإباحة
    • التوقف
    • الكراهة


  • س49/ الذي يراد اثباته او نفيه في القياس يسمى:
    • الحكم
    • الاصل
    • العله
    • الفرع


  • س50/ لو اتلف شخص متاع شخص اخر ثم اختلف المتلف وصاحب المتاع في قيمة الشيء المتلف ولا بينه، فإن المتلف الغارم مع يمينه بناء على قاعدة:
    • الأصل براءة الذمة
    • لا ضرر ولا ضرار
    • الأمور بمقاصدها
    • العادة محكم


  • س51/ بالنذر يعد من الواجبات:
    • الكفائية
    • المؤقتة
    • المضيقة
    • غير المؤقتة


  • س52/ من حيث درجة الثبوت ينقسم الى متفق عليه ومختلف فيه:
    • خطاء


  • س53/ الكلب يعد من أمثلة:
    • المنهي عنه لغيره؛ لأجل أمر خارج عنه
    • النهي عنه لغيره؛ لأجل وصف لازم
    • المنهي عنه لذاته


  • س54/ خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين اقتضاء او تخيرا هو:
    • الحكم التخييري
    • الحكم التكليفي
    • الحكم القطعي
    • الحكم الوضعي


  • س55/ تعددت فتاوى العلماء لدى العامي فعليه الترجيح وفق الاتي:
    • تقليد الاعلم
    • بالخير من الاقوال
    • الصحة
    • الرخصة


  • س56/ اتفق العلماء على ان الامر إذا صحبته قرينه على انه يدل على الفور فانه يحمل على ذلك.
    • خطاء
    • صحيح


  • س57/ امثلة الرخصة المندوبة:
    • نظر الطبيب الى عورة المريض حال المعالجة
    • قصر الصلاة حال السفر إذا توفرت شروط القصر
    • الاكل من الميتة عند الخوف من الموت هلاكا


  • س58/ ما شرع من الاحكام ابتداءا وهذا هو تعريف:
    • العزيمة
    • الفساد
    • الصحة
    • الرخصة


  • س59/ الاجماع إذا كان سكوتيا فإن الراجح من أقوال اهل العلم انه:
    • حجة قطعيه
    • حجة ظنية
    • ليس بحجة مطلقا


  • س60/ ما طلبة الشارع فعله من المكلف طلبا جازما بدليل قطعي هذا هو تعريف:
    • المكروه تنزيها عند الحنفية
    • الفرض عند الحنفية
    • الفرض والواجب عند الحنفية
    • المكروه تحريما عند الحنفية


  • س61/ من الأدلة المتفق عليها:
    • الاجماع
    • الاستحسان
    • قول الصحابي
    • الاستصحاب


  • س62/ تعلم أصول الفقه والقواعد الفقهية لعموم الامه:
    • سنه
    • فرض عين
    • واجب
    • فرض كفاية


  • س63/ ليس كل ضرر محرم شرعا.
    • صحيح
    • خطاء


  • س64/ المصلحة الموجودة في التسوية بين الرجل والمرأة في الميراث تعد من قبيل المصلحة:
    • المعتبرة
    • المرسلة
    • الملغاة
    • الظنية


  • س65/ من الأدلة على قاعدة (اليقين لا يزول بالشك):
    • قوله ﷺ:(البينه على المدعي واليمين على المدعي عليه)
    • قوله ﷺ:( إنما أقضي على نحو ما اسمع ....)
    • قوله ﷺ:( إذا سهى أحدكم في صلاته... فليبين على واحدة)


  • س66/ من امثلة فرض عين:
    • صلاة الاستسقاء
    • رد السلام
    • صلاة الجنازة
    • رد المظالم


  • س67/ نفي الجناح او نفي الحرج يدل على:
    • الندب
    • الإباحة
    • الوجوب
    • الكراهة


  • س68/ ترتيب العقوبة على الفعل يدل على الكراهة.
    • صحيح
    • خطاء


  • س69/ الأصل في الأدلة الشرعية:
    • الخصوص الا إذا قام دليل على العموم
    • أنه يتوقف في دلالتها
    • الاشتراك بين العموم والخصوص
    • العموم إلا إذا قام دليل على الخصوص


  • س70/ من أمثلة المانع:
    • الطهارة بالنسبة لصحة الصلاة
    • زوال الشمس بالنسبة لوجوب صلاة
    • وجود الدين بالنسبة لوجوب الزكاة.


  • س71/ السنة التي أنشأت حكما لم يرد في القران تسمى السنة:
    • الزائدة على القران
    • المبينة للقران
    • المؤكدة للقران


  • س72/ قوله تعالى كتب عليكم، تدل على:
    • الوجوب
    • الندب
    • المحرم
    • المباح


  • س73/ الحج يعد من الواجبات:
    • مخير
    • المعينة
    • الكفائية
    • مؤقت


  • س74/ السنة باعتبار السند الناقل لها:
    • المتواتر
    • السنة الفعلية
    • السنة التقريرية
    • السنة الفعلية


  • س75/ قوله تعالى:( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا) تدل على حجية:
    • القران
    • السنة
    • الاجماع
    • القياس


  • س76/ في حالات ورود المطلق والمقيد (اختلاف الحكم والسبب) والحكم في هذه الحالة:
    • والراجح عدم حمل المطلق على المقيد
    • يحمل المطلق على المقيد بالاتفاق
    • والراجح حمل المطلق على المقيد
    • لا يحمل المطلق على المقيد بالاتفاق


  • س77/ معرفة دلائل الفقه اجمالا وكيفية الاستفادة منها وحال المستفيد هو تعريف:
    • أصول الفقه
    • القواعد الفقهية
    • الاجماع الصريح
    • القياس


  • س78/ من القواعد الفقهية قاعدة: لا عبرة بالظن:
    • مقابلة التصريح
    • البين خطؤه
    • الا بيقين
    • الا بالنية


  • س79/ سكوت النبي ﷺ عن الانكار على الحبشة الذين كانو يلعبون بالحراب في المسجد يعد من السنة:
    • فعلية
    • التقريرية
    • القولية
    • متواتره
حصلت على 0 اجابه صحيحه من 79سؤال